كتب

بناء جسور لا جدران (التعاطي مع الإسلاميين السياسيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) للكاتب ألكس غلني

بناء جسور لا جدران (التعاطي مع الإسلاميين السياسيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)
نبذة قصيرة عن : بناء جسور لا جدران (التعاطي مع الإسلاميين السياسيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)
للكاتب : ألكس غلني
هذا الكتاب صادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون ويحتوي على 125 صفحة. ISBN: 9789953876092 .
نقرأ في هذا الكتاب تقريراً هاماً حول ظاهرة التيارات الإسلامية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعدته بعناية الباحثة “ألكس غلنّي” من معهد بحوث السياسات العامة في المملكة المتحدة. تأتي أهمية هذا التقرير بما يحتويه من أطروحات ومقاربات من كونه يوجه الأنظار إلى ظاهرة ملموسة وبالغة التأثير في أوضاع المنطقة واتجاهاتها السياسية المستقبلية ونعني بها ما بات يعرف اليوم بتيارات الإسلام السياسي في وقت باتت تتركز الأضواء في وسائل الإعلام على الطابع العنفي الذي تمثله “القاعدة” والسلفيات القتالية، فضلاً عن أن هذا التقرير يأتي بمقترحات وتوجيهات جريئة يحضّ فيها صاحب القرار الغربي إلى انتهاج سياسة أكثر توازناً وعقلانية في تعامله مع القوى الإسلامية.

و يسجل هذا التقرير ما خلص إليه مشروع بحث قام به معهد أبحاث السياسة العامة واستغرق سنتين حول الإسلام السياسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حيث يعتمد في خطته أسلوب البحث المكتبي ومراجعة ما كتب من أدبيات حول الموضوع بالإنكليزية والفرنسية والعربية، كما اعتمد نقاشات حول الشرق الأوسط بين خبراء من أوروبا وأمريكا الشمالية إضافة إلى عدد من المقابلات مع أفراد ينتمون إلى أحزاب سياسية معتدلة في المنطقة بالإضافة إلى ندوات ومؤتمرات على أعلى مستوى عقدت في الرباط وعمان وبروكسل ولندن.

وفي هذا العمل، تولّى معهد أبحاث السياسة العامة دراسة وتحليل نماذج محددة من الجماعات الإسلامية وهي “جماعة الإخوان المسلمين في مصر” و”حزب العدالة والتنمية في المغرب” و”جبهة العمل الإسلامي في الأردن”. وهذه الجماعات الثلاث صنفت تحت اسم حركات الإسلام السياسي المعتدل.

الجانب ذلك يعتبر التقرير أن مصر والأردن ليسا بلدين ديمقراطيين وحرية التعبير مقيدة في كل منهما لذلك لا يمكن تحديد مدى شعبية الحركتين تحديداً دقيقاً “بيد أنه من الواضح أن كلاً منهما تمثل أكبر حركات المعارضة للنظام في البلدين من الناحية التنظيمية. وهذا يطرح تساؤلات بالنسبة إلى صناع السياسة الغربيين الذين يطالبون الأنظمة الحاكمة في المنطقة بالتقدم تجاه مزيد من التعددية السياسية والديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان….

هذا الكتاب من تصنيف : الاستشراق , التاريخ والجغرافيا

هل تعلم بأنه يمكنك طلب نسخة ورقية من بناء جسور لا جدران (التعاطي مع الإسلاميين السياسيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) فقط بِ  $4.50 لتصلك مباشرة لغاية مكان سكنك في جميع أنحاء العالم؟

نسخة pdf $4.50 نسخةورقية

الوسوم